• مرحبا ٬ في حال تعتذر تسجيل الدخول ، يرجى عمل استرجاع كلمه المرور هنا

خطيب المسجد الحرام: منزلة شهر رمضان مع بقية الشهور كمنزلة يوسف عليه السلام مع إخوته ا

بلوشية rak

๑ . . عضو ذهبي . . ๑
التسجيل
21 مارس 2008
رقم العضوية
8655
المشاركات
3,625
مستوى التفاعل
589
الجنس
الإقامة
rak
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اوصى امام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور سعود الشريم المسلمين بتقوى الله عزوجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه داعيا فضيلته الى الاستفادة من شهر رمضان المبارك بعمل الخيرات وقراءة القران والبعد عن الشهوات وكبح جماح النفوس.

وقال في خطبة الجمعة امس في المسجد الحرام اننا تربصنا احد عشر شهرا بحلوها ومرها وفرحها وترحها حتى تاقت النفوس الى محطة رحال نلقي فيه احمالنا ونثبت فيه قلوبنا فأكرمنا الله بهذا الضيف الكريم لنطرح فيه همومنا وكدنا عند اول عتبة من اعتابه لتستجلب من جنوباته مادة النماء ونعيد فيه ترتيب اوراقنا لنفهم كيف نواصل السير بأيسر الطرق وارقاها الى مايرضي خالقنا ومولانا.

وبين امام وخطيب المسجد الحرام ان شهر رمضان، شهر الرحمة والغفران من ضيعه فهو بما سواه رضيه وهو شهر تبرز فيه مظاهر الطاعه والتدين ومحاسبة النفس والبحث عن التغير من السيئ الى الحسن ومن الفاضل الى الافضل.

وهو شهر تسمو فيه الروح التي تكبح جماح النفوس عن نزواتها وتحد من هفواتها وشطحاتها القلبية والبطنية والفرجية والعقلية وتكون اكثر استعدادا لنفحات خالقها.

واوضح الشيخ الشريم ان ابن القيم قال: (ان في الصوم تضيق مجال الشيطان على العبد بتضييق مجال الطعام والشراب) ومن هنا جاءت حاجة المرء المسلم الى تصفيط الشياطين لهذا الشهر ليخلصوا فيه بما كانوا يخلصوا في غيره, وتكون الفرصة مواتية بأن يربي المرء نفسه ويقويها لمغالبة الشيطان واحكام المنع امام حيله والاعيبه

وأشار فضيلته إلى أن الشيطان ضعيف امام الصادق والعادل المؤمن الوجل من ربه ومولاه، لان هذا كله كفيل بتخفيف ثورة الشيطان.

واكد امام وخطيب المسجد الحرام ان منزلة شهر رمضان مع بقية الشهور كمنزلة يوسف عليه السلام مع اخوته الاحد عشر وان يعقوب عليه السلام لم يرتد اليه بصره بشيء من ثيابه وارتد بقميص يوسف.

وقال امام وخطيب المسجد الحرام رحمه الله امرأ قدم توبته وغالب شهوته وعظم هذا الشهر ورعى حرمته لان اجله مستور عنه والشيطان موكل به يزين له المعصيه والتفريط ليركبهما سادرا لاهيا ويعدهم ويمنيهم , وما يعدهم الشيطان الا غرورا.


المصدر : جريدة الرياض

http://www.alriyadh.com/2010/08/21/article553301.html
 

بلوشية rak

๑ . . عضو ذهبي . . ๑
التسجيل
21 مارس 2008
رقم العضوية
8655
المشاركات
3,625
مستوى التفاعل
589
الجنس
الإقامة
rak
اللهم اني اسئلك خير ما في هذا الشهر الكريم

اللهم انك غافر الذنوب فاغفر لي ذنبي

اللهم اغفر وتوب على جميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

اللهم امين
 

لحن المطر

๑ . .مشرف سابق. . ๑
التسجيل
7 يوليو 2008
رقم العضوية
9213
المشاركات
7,579
مستوى التفاعل
914
الجنس
الإقامة
فوق روسـ أهل اليبالـ
الموقع الالكتروني
نسأل الله حسن الصيام و القيام ..
و ختم القرآن و التقوى من النيران و بلوغ ليلة القدر ..


بارك الله فيك أخية على النقل الطيب ..
 

alharfi$

๑ . . حبوب البرزة . . ๑
التسجيل
26 يوليو 2010
رقم العضوية
12498
المشاركات
103
مستوى التفاعل
3
الجنس
الإقامة
alharfi
قال العلَّامة أحمد شاكر رحمه الله:

«إنِّي أرى في كثير ممَّا اتَّخذنا من العادات في الصَّوم ما ينافي حقيقته، بل ما يحبط الأجر عليه، بل ما يزيد الإنسان إثمًا، فهمنا أنَّ معنى قيام اللَّيل، سهر اللَّيل، فصرنا نسهر في القهوات والنَّوادي، لا نفكِّر إلَّا في اللَّهو واللَّعب إلى ساعة متأخِّرة من اللَّيل، ثمَّ نأكل ما شاء الله أن نأكل، ثمَّ نصبح مرهقين متعبين، وقد ضاقت صدورنا، واضطربت أعصابنا، وساءت أخلاقنا، فلا يكاد اثنان يتحدَّثان، حتَّى ينفجر الغضب وتثور الثَّائرة، وتتدفَّق الألفاظ النَّابية، إلى ما ترون من حال كلُّكم تعرفونها، وقد تتعذَّرون لصاحبها بأنَّه صائم، ولا أستثني من ذلك أحدًا إلَّا من عصم الله».
 
عودة
أعلى